أصبح الانترنيت اليوم هو ملجأ الآلاف الذين يهتمون بالتعلم الذاتي. وعرفت منصات التعليم الالكتروني إقبالا كبيرا في السنوات الأخيرة، لكن أغلبها كان باللغة الانجليزية. ما دعى إلى توفير مماثلات لها باللغة العربية. وهنا قمت بتجميع 8منصات مجانية، توفر دورات أونلاين جانية ذات جودة عالية.

يمكنكم تصفحها لمعرفة أيها تناسب اهتماماتكم.

1 – إدراك – Edraak

هي منصة الكترونية تعليمية باللغة العربية، توفر مساقات تعليم عن بعد مجانية لمختلف المجالات، يقدمها أكاديميون مختصون وخبراء في مجالاتهم من مختلف بلدان العالم العربي. مع توفير شهادة عند إتمام كل مساق.

أُسِّست المنصة سنة 2013 بشراكة مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية مع إيديكس، منصة من أشهر منصات التعليم الالكتروني والتابعة لجامعة هارفرد.

الرابط:

https://www.edraak.org/

2- رواق – Rwaq

هي منصة شبيهة بالمذكورة سالفا، حيث تقدم أيضا مساقات مجانية في مجالات متعددة. وتوظف نظام التفاعل شأنها شأن “إدراك”، فبعد تلقي المتعلم الدرس على شاكلة مقاطع مصورة من الأستاذ المختص، يشرع في الانضمام إلى مناقشات تفاعلية مفتوحة، من شأنها تجويد التعلم والفهم. وهي أيضا من أشهر منصات التعلم الالكتروني العربية.

الرابط:

https://www.rwaq.org/

3- الجزيرة التعليم الالكتروني – Aljazeera elearning

هي منصة تعليم الكتروني تابعة لمعهد الجزيرة للإعلام. توفر دورات تكوينية في مختلف مجالات العمل الإعلامي. وتوفر بعض الدورات المجانية، يمكنك الولوج إليها بعد إنشاء حساب مجاني.

رابط الدورات المجانية:

https://elearning.aljazeera.net/ar/course-catalogue?fbclid=IwAR03qrqJRWJldI9jewaql8sU2cmYrW6Kjl2Y7VcHSGWWCtS8bINBbvaj2y8

4- مهارات من Google

برنامج باللغة العربية أيضا أطلقته شركة “جوجل”، توفر فيه للمتلقين دروسا ودورات مجانية، مع الحصول أيضا على شهادة. وستهم هذه الدورات خصوصا من لهم اهتمام بالديجيتال ماركوتينغ وكل ما هو رقمي.

الرابط:

https://learndigital.withgoogle.com/maharatgoogle

وهنا بعض المواقع التي تقدم دورات مجانية أيضا، لكن باللغة الانجليزية.

1- منصة Alison

منصة Alison الالكترونية تقدم دورات مجانية باللغة الانجليزية عمرما، لكنه يوفر أيضا بعض الدورات باللغتين العربية والفرنسية. حول مجالات البرمجة , اللغات , الطب , التسويق و تسيير المقاولات , الفيزياء و العديد من المجالات الأخرى, كما أن للموقع شراكات مع أكبر الشركات كجوجل , ميكروسوفت و بريتيش كونسيل.

الرابط:

https://alison.com/

2- منصة Saylor

شأنها شأن الأخريات، تقدم منصة Saylor أيضا دورات أونلاين مجانية غير مرتبطة بتاريخ معين، يمكنك ولوجها متى شئت. في مجالات مختلفة. يمكنك تصفح الموقع لمعرفة ما إذا كان يقدم دورات في مجال اختصاصك أو اهتمامك.

الرابط:

https://www.saylor.org

3- منصة Futurelearn

تقدم المنصة دروسا ودورات مجانية باللغة الانجليزية و لغات أخرى أيضا. توجد أيضا دروس مقدمة من جامعات عالمية، يمكن الاستفادة منها مجانا، إلا أن الحصول على شهادة دروس تلك الجامعات غير مجانية.

الرابط:

https://www.futurelearn.com/

About the Author

amina dehbi

أنا في عامي التاسع عشر، والمغرب وطني وبه نشأت. طالبة إعلام وتواصل. وأهتم بصناعة الأفلام الوثائقية وكل ما هو سمعي بصري، بما في ذلك صناعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي. أطمح لتعلم المزيد ثم المزيد في مجالات مختلفة.  

View All Articles