ماذا لو التزمت بالاستيقاظ المبكر كل يوم؟

ماذا لو التزمت بالاستيقاظ المبكر كل يوم؟

تزامن رمضانُ هذه السنة مع العزل المنزلي، فأصبح يشتكي معظم الناس من مشاكل عدم انتظام مواعيد النوم وساعاته. وخاصة المراهقون والشباب، الذين رغم رغبة البعض منهم الملحة في استرجاع نظام نومهم السابق، استعصى عليهم ذلك. وبدون ذكر الفوائد التي لا تحصى وفضل الاستيقاظ المبكر على صحة الفرد، لا شك أن العواقب التي تخلفها هذه الاضطرابات في النوم تنعكس على الصحة الجسدية والنفسية. 

عن نفسي، لست بشخص صباحي أبدا، وإنتاجيَّتي تزداد بعد منتصف الليل، وهو الوقت الذي أستغله للقيام بأي عمل كيفما كان. وهذا ما تعودت على فعله. لكنني قررت قبل مدة أن ألتزم بالنوم والاستيقاظ مبكرا. خلال فترة التزامي تلك، منحني الاستيقاظ مبكرًا وقتًا للتفكير والتأمل، لترتيب الأولويات وللحوار مع الذات. وكان الفرق واضحا على النفسية وعلى جودة العمل. مقارنة بأيامي هذه العادية.

“الفياق بكري بالذهب مشري”

صحيح أنه يصعب التخلص من كسل الصباح الباكر والخمول، لكن القادرين على الحفاظ على هذه العادة يحدثون فرقا.

في هذا الصدد، نقدم لكم في هذه التدوينة فضل الاستيقاظ المبكر على المستوى البعيد، والحفاظ على نظام النوم ومدى تأثيره على الإنتاجية لدى الأفراد. من خلال ذكر عادات التعامل مع النوم لدى بعض الشخصيات التي تشاركت هذه العادة. عسى أن تكون قصصهم وتجاربهم مصدر تحفيز.

ميشيل أوباما: تبدأ يومها في الساعة 4:30 صباحًا للتمرين قبل أن يستيقظ أطفالها. وتقول إن دون تمرين رياضي لا تشعر أن حالتها النفسية في اليوم بخير.

الرئيس التنفيذي لشركة “أبل”، تيم كوك : يستيقظ في الساعة 3:45 صباحًا يوميًا، ويمارس الرياضة هو الآخر ثم يحتسي قهوة  قبل التوجه إلى المكتب.

الرئيس التنفيذي لشركة “ستاربكس”،هوارد شولتز: يستعد في تمام الساعة 4:30 صباحًا. ثم يقوم بتمرين رياضي. غالبًا ركوب الدراجة رفقة زوجته. ثم يعد القهوة لبدء يومه. 

الرئيس التنفيذي لشركة “ديزني”، بوب إيجر : يستيقظ على الساعة 4:30 صباحًا. ويستغل هذا الوقت المبكر لإنجاز أنشطة يحتاجها. كقراءة الصحيفة وممارسة الرياضة، وتصفح البريد الإلكتروني…

الرئيسة التنفيذية لشركة “بيبسي”، إيندرا نويي: تستيقظ أيضا إندرا نويي على الساعة 04:00 فجرا. وتصل إلى المكتب تمام الساعة السابعة يومياً.

شاركوني إذا ما كنتم تفضلون ساعات الليل لإنجاز المهام؟ أم أنكم من الذين يطمحون لاكتساب عادة الاستيقاظ باكرا؟

Related Posts
19 Comments
Reda Ed-dhahraouy

Salut Amina j’espère que tu es bien ?❤️

Hajar

بهرت بطريقة تعبيرك عما أشعر به تماما ، حاولت ايضا وصف شعوري، لكنه لم يكن ابدا بهذه الطريقة السلسة و البسيطة، لكنها توصل الفكرة في أحسن احوالها ، و هذا ما أثار إعجابي.

هشام صادق

لكي نستيقظ باكرا يجب أولا،النوم باكرا وهذا كان من هدي النبي عليه الصلاة والسلام فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يكره الحديث بعد العشاء ، وقال عليه الصلاة والسلام : بورك،لأمتي في بكورها

Deathnote25..

موضوع رائع ومفيد جدا.. يمكنني أن أقول أنني ممن يحبون الليل لكن عندما يكون هنالك شيء يلزم ذلك بسرعة أنظم نفسي لملآمت البرنامج الصباحي الجديد

Muhammad Haziq Shafiq

Assalamualaikum….i’m from Malaysia…i support of your working…good luck..may Allah always help you and guide you

Mohamed el Hachimi

معلومات قيمة و مفيدة، فعلا فقد فاز من استيقظ باكرا و استغل يومه بالكامل.
و سأحاول استعادت هاته العادة المفيدة و الرائعة، التي فقدتها بسبب السهر مع الهاتف.

غيثة برادة

صراحة لست ممن يحبذ الاستيقاظ باكرا فلطالما كان ولازال الليل أنيس دربي نحو النجاح
و هذا ليس فقط في رمضان بل أيضا أثناء الدراسة وأعتقد أن الاستيقاظ باكرا راجع اساسا للجو و المحيط
فمثلا في البادية أصحو باكرا كطفل يريد الاستمتاع و استغلال يومه كاملا) كما أن الحد الأقصى للاستيقاظ الثامنة)
صحيح المثل الفياق بكري بالذهب مشري
لكن صحيح أيضا الليل سكون، وطمأنينة، و فكرة ? و انا دائما ما أطمح في البحث عن تلك الأفكار المتميزة لا بظالمها بل بانتشارها. ❤️
دمت متألقة ?

Abdlmajid elbahri

إن الله لم يخلقنا عبتا ،بل هيئ كل شيء لكي ننعم بحياة منظمة وبدون تعب.

{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} [النبأ] {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا} : من نعم الله على بني آدم أنه لم يخلقهم في انشغال دائم ولا عمل متواصل وإنما خلق لهم النوم لتهدأ الأجساد وتتحصل على راحتها حتى لا تتضرر من استمرار الحركة. كما خلق سبحانه الليل لتسكن الأجساد وتهدأ الأنفس من مشقة الكد. وجعل النهار مضيئاً مشرقاً لتنتعش الأجساد بعد ثباتها وتتحرك لتحصيل المعايش وعمارة الأرض. وفي كل تلك الأحوال فالقيام بحق العبادة قائم راسخ باختلاف صوره فعبادات النهار تختلف عن عبادات الليل, فالصوم مثلاً والصلوات النهارية تختلف عن صلوات الليل وقيامه. وفي جميع الحالات يفترض على المؤمن أن تكون حياته كلها لله رب العالمين, وأن يجتهد في إخلاص النية لله حتى في طعامه وعمله الدنيوي. قال تعالى: {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} [النبأ] قال السعدي في تفسيره: { {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا} } أي: راحة لكم، وقطعا لأشغالكم، التي متى تمادت بكم أضرت بأبدانكم، فجعل الله الليل والنوم يغشى الناس لتنقطع حركاتهم الضارة، وتحصل راحتهم النافعة. قال ابن كثير في تفسيره: وقوله : {وجعلنا نومكم سباتا } أي : قطعا للحركة لتحصل الراحة من كثرة الترداد والسعي في المعايش في عرض النهار . وقد تقدم مثل هذه الآية في سورة ” الفرقان ” . {وجعلنا الليل لباسا } أي : يغشى الناس ظلامه وسواده ، كما قال : {والليل إذا يغشاها} [ الشمس : 4 ] وقال الشاعر : فلما لبسن الليل ، أو حين نصبت له من خذا آذانها وهو جانح وقال قتادة في قوله : {وجعلنا الليل لباسا} أي : سكنا . {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} أي جعلناه مشرقا نيرا مضيئا ليتمكن الناس من التصرف فيه والذهاب والمجيء للمعاش والتكسب والتجارات وغير ذلك.

رابط المادة: http://iswy.co/e29ujj

Nasser

النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يحفز الجهاز المناعي للإنسان … ويزيد في معدل الحرق للسعرات الحراريه … والإنسان الذي يريد ان ينام مبكراً لابد ان يعود نفسه الا ينام في الصباح كثيراً حتى لا يجد صعوبه في النوم مبكراً .

Amine

شكرا على مجهودك ❤️❤️

Fysal

Assalamualaikum .. from Hyderabad,India

Nadia ragragi

من عاداتي أستيقظ مع الساعة 7:3،ولكن خلال فترة الحجر الصحي إنقلبت الموازين وأصبحت أفضل العمل في ساعات متأخرة من الليل،وأغلب إنتاجاتي سواء الكتابة أو قراءة بعض الكتب …تكون في الفترة ما بين العشاء إلى حين صلاة الفجر..نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء ونكون بإذن الله في أحسن الأحوال⁦❤️

Meriem

أحب الإستقاظ باكرا لأن له نكهة خاصة لا يعلمها الجميع فهو يجعل في قمة السعادة طيلة يومك هو نعمة لا يعوض

Khalifa Ayoub

ان شاء الله من الذين يطمحون لاكتساب عادة الاستيقاظ باكرا

Ihssane Labhar

لن اكذب و اقول لكم أنني من النوع الذي يستيقض باكرا طوال السنة ?الا انه في ايام العطل أضل نائمة حتا وقت الضهر الا اذا كان لدي عمل ما في يوم ما فحينها استيقض على علم مسبق .

اما في ايام الدراسة فانا من النوع الذي يستيقض باكرا جدا في الرابعة او الخامسة صباحا للتحضير اليوم و لجو افضل .فالصباح هو افضل وقت للمتعة والاحساس بمذاق الحياة المفعمة و الجميلة⁦❤️
شكرا لك اختي امينة على محتواك الجميل و الراقي ?

ZAOUJAL Houda

تدوينة جميلة و محفزة.
تدعيما لما جاء في التدوينة أضيف الحديث النبوي :. بورك لأمتي في بكورها

omaymaerr

وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا ❤❤?

Jihane

الفياق بكري بالذهب مشري! ولاكن لواحد خاو يدير واحد البروغرام باش فاش يفيق يعرف راسو اش يدير حيتاش الا فقت و ماعندي مايدار ادوز واحد شوية ديال وقت و ايجيني النعاس.. عجبني الامثلة لي عطيتي ديال الناس لي دايرين سميتهم في هاد العالم ❤️

Hajar Hnid

بهرت بطريقة تعبيرك عما أشعر به تماما ، حاولت ايضا وصف شعوري، لكنه لم يكن ابدا بهذه الطريقة السلسة و البسيطة، لكنها توصل الفكرة في أحسن احوالها ، و هذا ما أثار إعجابي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.Required fields are marked *